↑ العودة الى المكتبة العربى

المرحلة الإعدادية

كن مناظرا، لتكون قائدا 25 من فبراير 2019

 

  • إيمانًا من إدارة مدرسة جيرار وتحت رعاية الأب / أنطونيوس غطاس الأمين العام للمدارس الكاثوليكية ومدير المدرسة والسيدة / ميرفت برسوم وكيلة المدرسة بأهمية إفساح المجال للطلاب للتعبير عن مواقفهم وآرائهم فى قضايا هامة تشغل مجتمعهم وكذلك تعويدهم على البحث عن الحجج المنطقية التى تدعم مواقفهم واتجاهاتهم الفكرية معتمدين فى ذلك على قدرتهم فى الاطلاع والبحث من مصادر المعرفة الواسعة و من خلال خلق جو من الحوار يعتمد على قبول الرأى والرأى الآخر وتحت شعار ” كن مناظرًا لتكون قائدًا ” فقد تبنت المدرسة وللعام الرابع على التوالى وبالتعاون مع دكتورة / مروى الصحن رئيس قسم الفرنكفونية “CAF ” بمكتبة الأسكندرية وتحت إشراف مسؤولة النشاط الثقافى بالمدرسة الأستاذة / نسرين على الملتقى الثقافى الرابع لنشاط المناظرة يوم الأثنين 25 / 2 / 2019 على مسرح مدرسة جيرار
    وقد شرفت المدرسة بحضور الأستاذ الفاضل / يوسف الديب مدير عام إدارة شرق التعليمية بحضور الأستاذ / بسيونى محمد وكيل الإدارة والأستاذ / محمد جابر مدير التعليم الخاص بالإدارة والأستاذة /منى الكومى مديرة العلاقات العامة. وتم النشاط بين طلاب وطالبات مدارس الأمانة الكاثوليكية حيث أشترك فى النشاط وعلى مدار 10 لقاءات وإجمالى عدد ساعات عمل تفوق 35 ساعة وقد أشترك فى النشاط 7مدارس هى : سانت جان انتيد/ سان مارك / سان جوزيف / سان فنسان أبو الدرداء / سان جبرائيل / سان فنسان ميامى / جيرار وبلغ عدد الطلاب المشاركين فى النشاط 16 طالب . حيث كان الموضوع النهائى الذى عرضه الطلاب هو : الدولة المصرية تستغل مواردها المائية الاستغلال الأمثل

     

    لمشاهدة صور اللقاء الختامي (1) – ، اضغط هنا

    لمشاهدة صور اللقاء الختامي (2) ، اضغط هنا

    لمشاهدة الصور على موقع العلاقات العامة – إدارة شرق التعليمية بالاسكندرية، اضغط هنا

     

  • في إطار حرص مدرسة جيرار على الاستمرار في دعم النشاط الثقافي ( المناظرة ) والذي ترعاه المدرسة للعام الرابع على التوالي فقد حرصت المدرسة على المشاركة في فعاليات ورش العمل والتي تنظمها مكتبة الاسكندرية قسم الأنشطة الفرنكفونية (CAF) بمشاركة مجموعة من طلاب وطالبات المدارس الفرنكوفونية والذى سبق لهم المشاركة فى النشاط الذى أقيم تحت إشراف مدرسة جيرار .
    وقد امتدت اللقاءات لما يقرب من 10 لقاءات وعلى مدار 4 شهور وشارك في الورش تقريبا 30 طالب وطالبة وقد تم التدريب في تلك الورش على المناظرة باللغة العربية والفرنسية في العديد من الموضوعات وفق قواعد المناظرات العالمية .
    وقد أتى التدريب بثمار ه الطيبة فبعد مجموعة من التصفيات وقع الاختيار على ثلاث طالبات من خريجات مدرسة جيرار للمشاركة في المناظرة الدولية والتي تقام في بيروت بلبنان تحت رعاية جامعة سان جوزيف وهن: أمنية قنديل – سلمى طارق – هانيا محمود .
    كما تم تكريم ا/ نسرين على مسئولة النشاط لما تبذله من جهد كبير من أجل نجاح النشاط وتميزه وكذلك تم تكريم الطالبات الفائزات في حفل أقيم بالمكتبة يوم الخميس الموافق السادس من مارس 2019.
    والجدير بالذكر ان الطالبة منه الله وليد بالصف الأول الثانوى قد تم اختيارها من ضمن أفضل مناظرين خلال هذا النشاط.

 

لمشاهدة الصور ، اضغط هنا

لمشاهدة الصور على موقع وكالة الجامعة الفرنكفونية، اضغط هنا

طوف وشوف 2018-2019

 

شاركت طالبات المدرسة فى المهرجان الثقافى الخامس الذي نظمته لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالاسكندرية والبحيرة بعنوان الأسطى باشا والذي أقيم بمدرسة الدون بوسكو في 23 من نوفمبر 2018.

 

لمشاهدة الصور اضغط هنا

 

  • عرضت طالبات المرحلة الإعدادية مشروع المكتبة العربي “عظماء وأقوال” في 3 من أبريل 2018. .

كن مناظرا، لتكون قائد 5 من مارس 2018

 

إيمانًا من إدارة مدرسة جيرار وتحت رعاية الأب / أنطونيوس غطاس الأمين العام للمدارس الكاثوليكية ومدير المدرسة والسيدة / ميرفت برسوم وكيلة المدرسة . بأهمية إفساح المجال للطلاب للتعبير عن مواقفهم وآرائهم فى قضايا هامة تشغل مجتمعهم وكذلك تعويدهم على البحث عن الحجج المنطقية التى تدعم مواقفهم واتجاهاتهم الفكرية .
معتمدين فى ذلك على قدرتهم فى الاطلاع والبحث من مصادر المعرفة الواسعة و من خلال خلق جو من الحوار يعتمد على قبول الرأى والرأى الآخر وتحت شعار ” كن مناظرًا لتكون قائدًا ”
فقد تبنت المدرسة وللعام الثانى على التوالى وبالتعاون مع دكتورة / مروى الصحن رئيس قسم الفرنكفونية “CAF ” بمكتبة الأسكندرية وتحت إشراف مسؤولة النشاط الثقافى الأستاذة / نسرين على الملتقى الثقافى الثانى لنشاط المناظرة يوم الأثنين 5 / 3 / 2018 / على مسرح مدرسة جيرار
وتم النشاط بين طلاب وطالبات مدارس الأمانة الكاثوليكية حيث أشترك فى النشاط وعلى مدار 10 لقاءات واجمالى عدد ساعات عمل تفوق 35 ساعة وقد أشترك فى النشاط 9مدارس هى:
سانت جان انتيد/ سان مارك /سان ميشيل والرحمة / سان جوزيف / سان فنسان أبو الدرداء / نوتردام دى سيون / سان جبرائيل / سان فنسان ميامى / جيرار .
وبلغ عدد الطلاب المشاركين فى النشاط 24 طالب .
حيث كان الموضوع النهائى الذى عرضه الطلاب الفائزين هو :
الموضوع الأول : الزيادة السكانية فى مصر فى صالح التنمية الاقتصادية .
أما الموضوع الثانى فقد تناول : الأفلام السينمائية الحديثة تقدم صورة سيئة عن الواقع المصرى
الأساتذة المشاركون فى النشاط هم :
• أ / المعتصم بالله المهندس سان فنسان ميامى
• أ / محمد الشربينى مدرسة سان فنسان دى بول
• أ / مجدى ميخائيل مدرسة سان مارك
• أ / مارينا فاروق مدرسة سانت جان أنتيد
• أ / فيولا هلال مدرسة سان ميشيل والرحمة
• أ / مونيكا مراد مدرسة نوتردام دى سيون
• أ / إيمان السعيد مدرسة سان جوزيف
• أ / روتاه محمد مدرسة سان جبرائيل
• أ / أمنية على مدرسة جيرار

 

لقراءة المقال في جريدة الأهرام بتاريخ 13 من مارس 2018، اضغط هنا

 

لقراءة المقال في جريدة الأهرام المسائي بتاريخ 15 من مارس 2018، اضغط هنا

 

لمشاهدة الصور،، اضغط هنا

طوف وشوف 2017-2018

 

- في 20 من أكتوبر 2017، شاركت طالبات القسم الثانوي بالمدرسة في المهرجان الثقافي الرابع الذي نظمته لجنة الثقافة والأعلام للأمانة الفرعية للمدارس الكاثوليكية وذلك ضمن فاعليات مشروع طوف وشوف .

 
 

- في 24 من نوفمبر 2017، نظمت لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالاسكندرية والبحيرة زيارة للمتحف القومى فى إطار مشروع طوف وشوف المرحلة 6 (رحلة فى عمق التاريخ) وقد اشترك فى اليوم أكثر من 90 طالب وطالبة من 18 مدرسة من مدارس الامانة
وتم استقبال مدرسة جيرار الطلاب لاستكمال فعاليات اليوم.

 
 

- في 10 من ديسمبر2017، نظمت لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة الفرعية للمدارس الكاثوليكية بالاسكندرية والبحيرة زيارة لمزارع دينا للمرحلة الإعدادية والثانوية , لتعريف طالباتنا على الأراضى الزراعية و الانتاج الحيوانى ومصانع الألبان وذلك ضمن فاعليات مشروع طوف وشوف .
شارك في هذا اليوم 14 مدرسة و90 طالب ومشرف من مدارس الامانة

 

لمشاهدة الصور اضغط هنا

 

كن مناظرا، لتكون قائد1 – 6 من مارس 2017

 

من منطلق الحث على تنمية الفكر والثقافة لدى الطلاب وخلق جو من الحوار يعتمد على قبول الرأى والرأى الآخر مدعومًا بالأدلة والبراهين المنطقية . وتحت شعار : “كن مناظرًا لتكون قائدًا ،”تبنت إدارة مدرسة جيرار للعام الثانى على التوالى
وبالتعاون مع مكتبة الأسكندرية قسم CAF الملتقى الثقافى لنشاط المناظرة بين طلاب وطالبات مدارس الأمانة الكاثوليكية والذى انضم اليه 10 مدارس هى : مدرسة سان شارل برومية / مدرسة سان مارك / مدرسة سان جوزيف / مدرسة سان جورج / مدرسة سان فنسان ميامى / مدرسة سان فنسان أبو الدرداء / مدرسة سان جبرائيل / مدرسة نوتردام دى سيون / مدرسة شان ميشيل والرحمة / ومدرسة جيرار . وقد استمرت فترة تدريب الطلاب 25 ساعة عمل على موضوعات مختلفة.
وجاء يوم الإثنين الموافق 6 / 3 / 2017 وبمسرح مدرسة جيرار كان يوم العرض النهائى للطلاب تحت رعاية الأب / أنطونيوس غطاس مدير المدرسة والسيدة / ميرفت برسوم وكيلة المدرسة والمسؤولة عن النشاط أ / نسرين على

 

لمشاهدة فيديو تدريب الطلاب، اضغط هنا

طوف وشوف 2016-2017

 

تحت شعار ” طوف وشوف “نظمت لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالإسكندرية زيارة للقرية الفرعونية يوم 25 من نوفمبر 2016 (المرحلة الإعدادية).

 
 

كما قامت بزيارة مركز أبو المطامير بالبحيرة يوم 24 من مارس 2017 بمشاركة 8 مدارس و50 طالب وطالبة من مدارس الأمانة العامة الكاثوليكية بالأسكندرية والبحيرة هم: مدرسة جيرار – سانت جان انتيد -المير دى ديه -سانت كاترين – القلب المقدس – سان فنسان أبو الدرداء – سان جورج – سان شارل بروميه.

 
 

استكمالا لمشروع طوف وشوف واكتشاف الهويه المصرية التابع للجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالاسكندرية والبحيرة قامت ٨ مدارس بزيارة مدينة رشيد يوم الجمعة 31/3/2017 لإكتشاف ( الهوية المصرية الساحلية ) وقد قام الطلاب والطالبات بزيارة ورش تصنيع السفن والمعدية ورحلة نيلية
المدارس المشاركة مدرسة جيرار /سان مارك /سان شارل/سان فنسان ميامى /سان فنسان أبو الدرداء /المير دى ديو/فرنسيسكان أبو قير / ماريا أوزيليا

 

لمشاهدة الصور اضغط هنا

  • شاركت طالبات الصف الثاني الإعدادي في ندوة محافظة الأسكندرية “مخلفاتنا- ثروتنا” في 16 من ديسمبر 2015.

لمشاهدة الصور اضغط هنا

طوف وشوف 2015-2016

 

تحت شعار ” طوف وشوف “نظمت لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالإسكندرية مجموعة من الزيارات لأماكن أثرية بالإسكندرية كخطوة أساسية للشعور بالهوية السكندرية والانتماء لمصر .

 

الأسبوع الأول : زيارة متحف كفافيس وكنيسة سانت كاترين والمسرح الرومانى – مرحلة الابتدائي الكبير – 13 من نوفمبر 2015

الأسبوع الثاني : زيارة الجالية الإيطالية ودار المسنين والقنصلية الإيطالية وكنيسة سانت كاترين – المرحلة الإعدادية والثانوية – 20 من نوفمبر 2015

 

الأسبوع الثالث : زيارة الجالية اليونانية وزيارة النادى اليونانى والقنصلية اليونانية والمدرسة اليونانية وزيارة عمود السوارى ومقابر كوم الشقافة وجامع إبراهيم وكنيسة الجرس – مرحلة الابتدائي الكبير و المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية – 27 من نوفمبر 2015

 

الأسبوع الرابع : زيارة الجالية الفرنسية وزيارة المركز الثقافى الفرنسى وكنيسة القلب المقدس والجيزويت – المرحلة الإعدادية والثانوية – 11 من ديسمبر 2015

 

لمشاهدة الصور اضغط هنا

 

يوم المواطنة جميع المراحل – 3 من نوفمبر 2015

  • نظمت المكتبة العربي “يوم المواطنة” في إطار توعية طالبات المدرسة بأهمية مفهوم المواطنة وكان ذلك يوم 3 من نوفمبر 2015.

لمشاهدة الصور اضغط هنا

طوف وشوف

 

تحت شعار ” طوف وشوف “نظمت لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالإسكندرية مجموعة من الزيارات لأماكن أثرية بالإسكندرية كخطوة أساسية للشعور بالهوية السكندرية والانتماء لمصر .
وقد تم المشروع على مرحلتين :

 

المرحلة الأولى 2012 ـ 2013

زيارة عامود السوارى ، كوم الشقافة ، قلعة قايتباى ، المتحف القومى ، كاتدرائية سانت كاترين ، جامع أبى العباس المرسى ، المسرح الرومانى ،وحى كوم الدكة .
وقد شاركت طالبات المدرسة مع طلاب وطالبات ست مدارس أخرى من مدارس الأمانة بالإسكندرية
كما شاركت طالبات المدرسة فى المسابقة الثقافية التى أقيمت على هامش المشروع وفازت الطالبات بسبعة مراكز ما بين أول وثانى وثالث .

 

المسابقة الأولى : رسم بورتريه
المركز الأول : ( مريم معتز) المرحلة الإعدادية

 

المسابقة الثانية : صور فوتوغرافية :
المركز الثانى (سارة النجار ). المرحلة الإعدادية
المركز الثالث (نرمين هشام). المرحلة الثانوية

 

المسابقة الثالثة :الأبحاث :
المركز الثالث ( دينا عامر ).المرحلة الثانوية

 

المسابقة الرابعة :عرض بوربوينت عن مساجد وكنائس أثرية بالإسكندرية :
المركز الأول : ماهينور أشرف الشيخ المرحلة الثانوية
المركز الثانى : سلمى طارق المرحلة الإعدادية
المركز الثالث: مارينا ماهرالمرحلة الإعدادية

 

وقد تم تكريمهن من قبل المدرسة وكذلك لجنة الثقافة والإعلام بالإسكندرية فى المهرجان الثقافى الذى أقيم يوم 2/ 6 / 2013 .

 

كما شاركت المدرسة فى المرحلة الثانية للمشروع 2013 ــ 2014

مع تسع عشرة مدرسة من مدارس الأمانة بالإسكندرية وقمن بزيارة [أسوار الإسكندرية القديمة ، متحف كفافيس ، الأوبرا(مسرح سيد درويش) ، مدينة رشيد ، منطقة العالمين .

لمشاهدة الصور اضغط هنا

 

نظمت المكتبة محاضرة حول الكاتب يوسف زيدان يوم 12 من ديسمبر 2013 للصف الثاني الإعدادي والمرحلة الثانوية بحضور الكاتب شخصيا

لمشاهدة الصور اضغط هنا

أنشطة المكتبة الثقافية

 

فى إطار هدف المكتبة العربية فى تعريف الطالبات بتاريخ مصر فى شتى المجالات والتأكيد على قيمة الانتماء للوطن نظمت المكتبة بالتعاون مع قسم ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الأسكندرية محاضرة لطالبات الصف الأول الإعدادي وذلك يوم السبت 10 / 12 / 2011 وتخلل المحاضرة عرضا لفيلم وثائقى عن تاريخ مصر المعاصرة

لقراءة خطة نشاط المرحلة الإعدادية لعام 2010-2011 اضغط هنا

تحت شعار “ازرع الأمل تحصد الحياة” أعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية عن مسابقة ثقافية بين طلاب مدارسها على مستوى الجمهورية وقد اشتركت مجموعة من طالبات المدرسة بأعمال متميزة فى هذه المسابقة للعام الثانى على التوالى- 2010-2011

لمزيد من التفاصيل عن المسابقة والأعمال المشاركة اضغط هنا

وقد قام الأب انطونيس غطاس مدير المدرسة فى يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2011 بتكريم الطالبات المشاركات والمتميزات ومنحهن شهادات تقدير لتكريمهن لما قدمن من أعمال

 

ندوات المكتبة لعام 2010-2011

  • ندوة عن أهمية جودة التعليم

    التعليم هو أساس تقدم الأمم ولجودة التعليم أهمية كبرى وقد أولت الدولة لجودة التعليم
    والحرص عليه مكانة كبيرة ونظرا ً لحرص هذا الصرح التعليمى الكبير فقد تقدمت مدرستنا لنيل شهادة الجودة والاعتماد وفى ظل هذا الاستعداد فقد نظمت المكتبة العربى ندوة عن أهمية جودة التعليم وقد ألقت الندوة الأستاذة أمل عبد العزيز وقد شرحت للطالبات الهدف من التقدم للجودة وما يترتب عليها وقد حثت الطالبات على الاهتمام وبذل المجهود لتنال مدرستنا شهادة الجودة والاعتماد

  • محاضرة يوم البيئة العالمى للصحة العامة

    للصحة العامة أهمية كبيرة لذلك نظمت المكتبة العربى بالتعاون مع طبية المدرسة محاضرة عن يوم البيئة العالمى للصحة العامة واليوم العالمى لغسيل اليدين وقد أوضحت الطبيبة سبب أختيار يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر يوما عالميا لغسيل اليدين وقد ركزت المحاضرة على ضرورة أتباع التعليمات الصحية للوقاية من الأمراض كما ذكرت بعض الأمراض وطرق العلاج منها

  • مناظرة عن عصر السماوات المفتوحة الإنترنت بين الإيجابيات والسلبيات

    فى ظل هذا التقدم الهائل فى وسائل الاتصال ونقل المعلومات أعدت المكتبة العربى مناظرة بين الطالبات عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت وعصر السماوات المفتوحة وما يترتب عليه من أخطار تهدد مستقبل شبابنا وقد اتنهت المناظرة على أنه يجب على الجميع التمسك بالقيم والأخلاق فى ظل هذا الكم الكبير من السلبيات التى تبث سواء على النت أو القنوات الفضائية

أصدقاء المكتبة العربي لعام 2010-2011

لمعرفة من نحن اضغط هنا

مسابقة الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية 2009-2010

تحت شعار ” ازرع الأمل تحصد الحياة ” نظمت لجنة الثقافة والإعلام بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بالقاهرة 2009-2010 مسابقة ثقاقية بين الطالبات على مستوى الجمهورية فى إعداد الأبحاث والصور الفوتوغرافية وقد فازت طالباتنا فى هذه المسابقة كما حصل عدد كبير منهن على شهادات تقدير

  • أولا ً : مسابقة الأبحاث

    فازت الطالبة مونيكا عماد بالمركز الأول على مستوى الجمهورية
    كما فازت الطالبة نسمة ماجد بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية

  • ثانيا: مسابقة الصور الفوتوغرافية

    فازت الطالبة مريم ميخائيل بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية

أضف تعليق