«

«

مشروع تطبيق جودة التعليم للمدارس الفرنكفونية بمصر

قام المعهد الفرنسي بالقاهرة بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات التربوية وفي إطار التعاون التربوي المشترك بين مصر وفرنسا بتدشين “مشروع ثنائية اللغة” ويسهم هذا المشروع في مساعدة المؤسسات التعليمية باتخاذ خطوات هامة لتحسين جودة التعليم مع مراعاة السياق التربوي والتعليمي المصري. وتهدف هذه الخطوات برفع كفاءة العملية التعليمية وشمل المزيد من المؤسسات التعليمية.

بدأ هذا المشروع عام 2013 من خلال عقد مؤتمرات وورش عمل بمصر وفرنسا لرفع جودة التعليم والتعلم وهو يهتم بمواضيع هامة كدور المجال الرقمي والمكتبات والكتابة ودور المشاريع التربوية و أهمية الربط بين المواد المختلفة في العملية التعليمية.

ففي عام 2013 شارك العديد من المدارس ثنائية اللغة في “خطوات نحو جودة التعليم” من خلال ورش عمل لكتابة مرجعية لغوية للمرحلة الابتدائية ولكتابة مرجعيات مهنية لمسئولي المواد وللمعلمين ومن خلال ورش عمل لبيان أهمية دور اللغة الفرنسية في تعلم المواد التي تدرس باللغة الفرنسية كمادة الرياضيات والعلوم و هذه تعتبر خطوة لربط المواد المختلفة في العملية التعليمية.

نظرا لنجاح “مشروع ثنائية اللغة” فقد استمر هذا مشروع في عام 2014 وارتكز حول دور المجال الرقمي والمكتبات والكتابة الصحفية في العملية التعليمية. وقد حضر كوادر من مدارس مختلفة تدريب بفرنسا حول كيفية اعداد خطط مستقبلية قصيرة المدي وقد لاقى هذه التدريب نجاحا ملحوظا.
وقد شاركت مدرسة جيرار في هذا المشروع بصورة كبيرة ففي 4 من ديسمبر 2012 قامت السيدة مارجوري بيجوري و هي خبيرة بالمركز الدولي للدراسات التربوية بزيارتها الأولى للمدرسة للتعرف على الإدارة وأعضاء هيئة التدريس وكيفية سير العملية التعليمية.
وقد وُكِل لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس مؤلفة من مسئولي مواد ومدرسين من المراحل المختلفة مهمة التقييم الذاتي للمدرسة في يناير 2014 وقد أُقيمت العديد من الاجتماعات وورش عمل انتهت بكتابة التقييم في مارس 2014 ثم أُسند لفربق عمل مهمة عقد مقارنة بين تقييم السيدة مارجوري بعد زيارتها الثانية في مارس 2014 وبين تقييم فريق المدرسة في يونيو 2013 وبعد العديد من الاجتماعات والمناقشات حدد الفريق أولويات المدرسة في صور خطة قصيرة المدى (2014-2018)..
وتتلخص خطة المدرسة في المحاور الآتية:
المحور الأول: تحسين جودة التعليم والبحث عن التميز
المحور الثاني: الربط بين المواد المختلفة من أجل تحسين الكفاءة اللغوية
المحور الثالث:
أ- انفتاح المدرسة على المجتمع المحلي والدولي
ب- تثقيف المجتمع المدرسي حول مفهوم المواطنة

زيارة 2-12-2014استقبلت المدرسة أ/ بيير إيف رو (المسئول بالمركز الدولي للدراسات التربوية) يوم الثلاثاء 2 من ديسمبر 2014 من أجل مساعدة المدرسة في تطبيق مشروع جودة التعليم بالمدارس الفرنكفونية بمصر.
كما احتفلت المدرسة باستلام الكتب المهداه من المعهد الفرنسي بحضور أ/ كلود بونو الملحق الثقافي بالمعهد وأ/ سميرة رياض من التعاون الجامعي.
لمشاهدة الصور، اضغط هنا

 

 

وقد قام أ/ بير إيف رو بزيارة مدرسة جيرار يوم الأربعاء 18 من نوفمبر 2015 لمتابعة خطة تطبيق مشروع جودة التعليم (2014-2018) وقد كانت زيارة باهرة النجاح.

 

 

 

 

 

 

 

وفي أعقاب هذه الزيارة  تولت  أ/ بثينة رشدي المستشار التربوي لقطاع التعليم بالمعهد الفرنسي – قطاع المدارس –  مسئولية متابعة مشرروع تطبيق جودة التعليم بمدرسة جيرار وقد قامت بزيارة المدرسة يوم 27 من يناير 2016 . وقد التقت خلال هذه الزيارة بفريق الإدارة، وفريق المعلمين المسئول عن تطبيق المشروع بالمدرسة.